أخبار عاجلة

نخبة من تلاميذ المجد تتألق في أمسية شعرية احتفت بديوان “بنصف سماء” للشاعر الدكتور محمد عرش بمناسبة اليوم العالمي للشعر

إعداد : حسن أبو انس

متابعة : عبد الحق السلموتي

بمناسبة اليوم العالمي للشعر، نظمت جمعية مسرح العائلة، مساء يوم : الأربعاء 23 مارس 2022، أمسية شعرية، بالمركب التربوي الحسن الثاني للشباب، احتفت خلالها بالإصدار الأخير “بنصف سماء” للشاعر المغربي : الدكتور محمد عرش.

جرت أطوار هذه الأمسية، على شكل محاورة أدبية، مع الشاعر المحتفى به، الدكتور محمد عرش، الذي تجاوب بشكل تلقائي وعفوي، مع الأسئلة التي طرحت عليه، والتي تناولت جوانب هامة، من حياته الإبداعية والإنسانية، وكان ديوان “بنصف سماء” هو مستهل الحديث، تطرق خلاله مؤلفه إلى ظروف إنجازه، التي تزامنت مع فترة استعداده لمناقشة رسالة الدكتوراه، وصدور الديوان ما قبل الأخير “مخبزة أونغاريتي”، تحدث في نفس المحاورة عن حكايته مع كل واحد من دواوينه، وعن طقوسه في القراءة والكتابة، وعن خاصيات الجيل الذي ينتمي إليه، أي جيل السبعينيات.

تكلم عريس هذه الأمسية، عن أول قصيدة أبدعها في سن المراهقة، وكانت قصيدة هجاء في حق زميل له في الدراسة، لأسباب شخصية بينهما، وأشار أيضا إلى أنه جرب ألوان إبداعية أخرى، قبل أن يرسو قاربه بجزيرة الشعر، من بينها المسرح وتأليف أغاني عاطفية واجتماعية، ثم كتابة مقالات ساخرة وتكوين ثنائي فكاهي، مع أحد أصدقائه ..

تخللت الأمسية، استراحات أدبية وفنية كانت تدشن بقراءات شعرية للمحتفى به، ثم معزوفات موسيقية على آلة البيانو، من توقيع الفنانة الصاعدة : أسية بنلعطار التي أدت أيضا، رفقة زميلتها الموهبة الغنائية الفتية، هبة أيت مسعود، بعض أغاني الفنانة “أميمة الخليل”، وهي الفترات التي استحسنها وتجاوب معها الجمهور الحاضر، الذي تفاعل أيضا مع المشاركة المتميزة لنخبة من تلاميذ مؤسسة المجد الخصوصية، الذين صعدوا خشبة قاعة العرض، بالمركب التربوي الحسن الثاني للشباب لمرتين، تغنوا في كل واحدة منهما، بالشاعر المحتفى به، حاملين صورا من غلاف إصداره الأخير “بنصف سماء”. ولقيت مشاركة هاته البراعم، تجاوبا جميلا مع المتلقين، الذين عبروا لهم عن حبهم لما قدموه، بالتصفيقات الحارة.

كانت الأمسية الشعرية، المنظمة احتفاء بالإصدار الأخير، للشاعر الدكتور محمد عرش “بنصف سماء”، وكذلك بمناسبة اليوم العالمي للشعر، قد افتتحت بكلمتين ترحيبيتين لكل من “محمد لوقمان” بصفته رئيسا للجمعية المنظمة “مسرح العائلة” وبوشعيب خرشوف، بصفته مديرا للمركب التربوي الحسن الثاني للشباب. وتميزت هذه الأمسية الأدبية كذلك بحضور مجموعة من أدباء الدار البيضاء، في مقدمتهم الشاعر محمد بوجبيري والمبدع والناقد جمال الدين الفيزازي والقاص عبد العزيز حاجوي، وغيرهم من المثقفين والفنانين.

 

عن admin

شاهد أيضاً

قصيدة زجلية من صنف الشعر الغنائي، بعنوان ” بـــــلادي “

اعداد حسن بوسرحان.. بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد. قصيدة زجلية من صنف الشعر الغنائي، بعنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *