أخبار عاجلة

أربع ، قواعد أساسية للحياة لا تقبل الحياد عنها

اعداد حسن ابو انس

بقلم الكوتش الدولي الدكتور محمد طاوسي

 

إن هذه الحياة قد بنيت على قواعد أربع ، قواعد أساسية لا تقبل الحياد عنها ، و لا تتقبل من يخالفها ، هذه القواعد هي كالتالي :
* تطور و طور كي لا تتدهور، فمن لا يتطور يتدهور
* جدد و تجدد كي لا تتجمد و لا تتبدد ، فمن لا يتجدد يتجمد ثم يتبدد
* تقدم كي لا تتقادم ثم تردم ، فمن لا يتقدم يتقادم
* تحرك كي لا تموت ، فمن لا يتحرك يموت
هذه القواعد التي تأسست على مبدأ السعي و الحركة قصد تحقيق الغاية الاستخلافية في الارض ، كما تبعث رسالة أن الحياة تلفظ الموتى عنها و لا تتقبلهم بين ظهرانيها ، و أن الله تعالى لا يحاسبنا على نتائج لم نصل إليها ، بل يحاسبنا على مدى سعينا لنكون جيدين في حركتنا إيجابيين في تطورنا و تطوير كفاءاتنا و قدراتنا كي تستمر الحياة .
إن السعي هو ذلك الحافز نحو المستقبل و الذي يتطلب منا ديناميكية فعالة تؤطرها هذه القواعد الأربع و تحث على السعي بشكل ايجابي كي تحافظ الحياة على رونقها و قابليتها .
إن السعي الذي تؤطره هذه القواعد و تؤسس خارطة طريقه هو مشروع الحياة الذي يبدأ بالبحث عن الذات اولا ثم يصير قاطرة لرحلة نحو صنع الذات ، فغالبا ما تضطرب المفاهيم عندنا فلا نستطيع أن نحدد وجهة بوصلتنا و لا نستطيع أن نوطن أنفسنا فلهذا علينا أن نرفع شعار ” لا تكن إمعة بل اجعل من نفسك شخصا يصعب قتله ” .
إن السعي هو ذلك العامل القوي نحو التجديد و التجدد الذي نستطيع من خلاله أن نحصل على السعادة الحقيقية و الرضى عن الذات ، و يجعلنا مميزين عندما نكتسب الٱليات الفعالة التي تدفعنا للتوقف عن مقارنة أنفسنا بالآخرين بل تزيدنا يقينا أننا قد نتشابه في الاشكال لكن نختلف في الشخصيات و الطموحات . .
إن السعي هو ذلك المحرك الذي يدفعنا للتقدم نحو الأمام و يعطينا تلك الطاقة بل يحرك كل الطاقة الكامنة بداخلنا فتتولد أكثر فاكثر لتصل إلى ذروة العطاء و الفاعلية و تكسبنا حب فعل الخير بل تجعلنا نحب ما نفعل و نفعل ما نحب ، لهذا فلنفعل لله ما يُحب ، ثم اطلب منه ما نحب كي يرزقنا كل القوة لنحب ما نفعل و نفعل ما نحب .
إن السعي هو ذلك الصوت بداخلنا الذي يدفعنا نحو الحركة كي لا تتيبس اطرافنا و لا يجتف فيها ماء الحياة فتذبل ثم تموت فينا كل القوى العاملة فينا و ننسى أننا على موعد مع رب المعجزات التي دعوناه بها سالفا ، فالله سبحانه حيي يستحيي أن يرد أيدي عباده صفرا ، فالسعي هو اساس الحياة و الحركة هو قلبها النابض و التقدم مبدؤها و التجديد ٱلياتها و التطوير منهجها .
فمن لم يتطور يتدهور ، و من لم يتجدد يتجمد ثم يتبدد ، و من لم يتقدم يتقادم و يندم و من لم يتحرك يموت
فلنكن نحن الحياة و لتكن هذه الحياة هي ذلك الشئ الذي لا نتقبله إن كانت ميتة .

 

عن admin

شاهد أيضاً

كلمات ترحيبية للجنة المنظمة للملتقى الاول لمهن المصاعد بالمغرب

تحرير وتصور خسن بوسرحان كلمة ترحيبة للسيد محمد بطحة رئيس الجمعية الوطنية هدف للمهنيين والحرفيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *