أخبار عاجلة

حملة الكشف بكري بالذهب مشري* من تنظيم جمعية. Medec’IN-Casa

اعداد ومتابعة حسن ابو انس.

*الكشف بكري بالذهب مشري* قامت جمعية. Medec’IN-Casa شباب طلبة الطب بحملة للكشف المبكر عن السرطان الثدي وعنق الرحم بمنطقة سيدي مومن. فمنذ أن أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية  إطلاق الحملة الوطنية  للتحسيس والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم إلتام جميع أعضاء الجمعية من مكتب تنفيذي والمنخرطين للتخطيط لهذه الحملة الوطنية ،وذلك خلال الفترة الممتدة من 01إلى 31أكتوبر 2022بما يسمى من طرف الاطباء *اكتوبر الوردي* تحت شعار:”الكشف المبكر وقاية لصحتك وحماية”.

وتهدف هذه الحملة إلى تحسيس وتوعية  الساكنة عموما والنساء من الفئات  العمرية المستهدفة اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 40 و69 عاما بالنسبة لسرطان الثدي، والنساء ما بين 30 و49 عاما بالنسبة سرطان عنق الرحم  ومدى اهمية الوقاية والكشف المبكر.

ويأتي تنظيم هاته الحملة فرصةلتسليط الضوء كذلك على المجهودات التي تقوم بها جمعيات المجتمع المدني من ابرزها جمعية Medec’IN-Casa شباب طلبة الطب ،والجمعية المغربيةلاطباء الشباب AMJOG وذلك بفضاء مؤسسة ام كلثوم بسيدي مومن من اجل الحد من انتشار هذه السرطانات في أوساط النساء وخاصة بالمناطق التي تعرف الهشاشة .

وتجدر الإشارة إلى أنه في إطار تفعيل المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطانات تم وضع برنامج منظم للكشف المبكر عن سرطانات الثدي وعنق الرحم مع جميع الجمعيات المهتمة بصحة المرأة ، مما سيمكن من اكتشاف المبكر والتشخيص والتكفل بهاته الحالات كما تم دمج الكشف المبكر في الرعاية الصحية .
وجدير بالذكر أن سرطان الثدي وعنق الرحم يحتلان المرتبة الأولى بين السرطانات المسجلة لدى النساء بالمغرب حيث يأتي سرطان الثدي في الرتبة الأولى بنسبة %38.1 من مجموع سرطانات الإناث، يليه سرطان عنق الرحم بنسبة 8.1% وفقا لبيانات سجل السرطانات.
وفي هذا السياق قام شباب جمعية Medec’IN-Casa شباب طلبة الطب لتنظيم هده الحملة في دورتها الخامسة للكشف عن السرطان الثدي وعنق الرحم بمنطقة سيدي مومن بمستشفى الولاء وبتنسيق مع مؤسسة ام كلثوم ، وكما سبق للحملات السابقة التي وصل عددها إلى 600 فحص ، ويأمل منضموا الحملة بالوصول هده السنة إلى 750 ، بزيادة 150 فحص ،وفي كلمة لرئيسة الجمعية الطالبة الدكتورة *هاجر* عبرت عن اعتزازها وفخرها بما تقوم بها الجمعية وشبابها ومنخرطيهاوكل محبى العمل الاجتماعي ، كما أكدت أننا كإطباء المستقبل شباب نحرص كل الحرص على صحة المرأة المغربية بكل المناطق والمداشر بوطننا العزيز تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وايده .

 

عن admin

شاهد أيضاً

كلمات ترحيبية للجنة المنظمة للملتقى الاول لمهن المصاعد بالمغرب

تحرير وتصور خسن بوسرحان كلمة ترحيبة للسيد محمد بطحة رئيس الجمعية الوطنية هدف للمهنيين والحرفيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *