أخبار عاجلة

الدورة 2 للضاهرة الغيوانية من تنظيم جمعية الفنانين المغاربة بالمهجر برئاسة جمال الغيواني ودعم وزارة الثقافة والشباب والتواصل قطاع الثقافة جهة الدار البيضاء سطات.

متابعة  حسن بوسرحان..

تحرير الزهرة الحو ..

عشية يومي 04\05\غشت2023 بدعوة من جمعية الفنانين المغاربة بالمهجر حضر مندوب الموقع الإلكتروني الافق المغربي  ، لمركب سيدي بليوط حفلا جد رائعا وماتعا في فعاليات النسخة الثانية من المهرجان الوطني للظاهرة الغوانية دورة الفنان علال يعلى، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل وبتعاون مع مقاطعة سيدي بليوط وتنظيم من جمعية الفنانين المغاربة بالمهجر للفنان جمال الغيواني، تخليدا لذكرى عيد العرش المجيد.
الحفل  حضره عدة فعاليات من فنانين  ومثقفين وجمعويين وسياسيين  وشواعر وشعراء وصحافة إلكترونية وورقية والقناة الثانية الوطنية وعدد من الفعاليات الأخرى وجمهور غفير غص به جنبات مركب سيدي بليوط حيث إمتلئ عن آخره.
استهل الحفل بتلاوة عطرة جماعية لسورة الفاتحة وبعدها وقفة التحية والتلاوة للنشيد الوطني الخالد.
التقديم والتنشيط للفنان هشام الحلاوي الذيأشكر بحرارة كل الجمهور العاشق للفن الغيواني وكل الشعراء والشاعرات الحاضرين في الحفل من خلال تقديمه كلمة ترحيبية لكل الحاضرين
كما كانت الكلمة ترحيبة للفنان جمال الغيواني رئيس جمعية الفنانين المغاربة بالمهجر المنظمة لحفل المهرجان الوطني للظاهرة الغيوانية، والذي صفق له الجمهور، بحرارة وتشجيع للمجهودات المبذولة من أجل إنجاح المهرجان في دورته 2 كما كانت الدورة الاولى ،  تفاعل معه الجميع بتقدير.
وكان اليوم الأول مخصص في بدايته لعرض شريط للمحتفى به الفنان علي يعلا وضم مجموعة من أعماله رفقة المجموعة الخالدة وجانب من حياته الفنية .
كما انطلقت الندوة في موضوع مجموعة لمشاهب الخالدة ، بقراءة في  تاريخ تأسيسها واللبنة الاولى لظهورها  ومؤسسوها . وقد أطر الندوة بكل اقتدار الصحفي عبد الله لوغشيت بتدخلاته في الحفاظ على سير الندوة في توقيتها، التي شارك فيها أساتذة مميزين على الصعيد والمحلي والوطني كالصحفي العربي رياض ، والكاتب المخضرم الناقد حسن نرايس، والأستاذ الجمعوي المسرحي فريد لمكدر، وقيدوم والمؤسس لفرقة لمشاهب الفنان حمادي .اللدين اصابو في التعريف بحيتيات الجوانب الخفية للمشاهب من تاريخ تأسيسها لمدة 50 سنة ، وقد استمتع الحاضرين بهذه النوستالجيا البديعة التي كانت فعلا ورقة تاريخية لهده المجموعة العتيدة، وكانت من بين الجمهور الفنانة المغربية الأصيلة واحدة من مؤسسي لمشاهب ( بيروك ) والفنان العالمي محمد مفتاح والمطربة العالمية اميرة قصري.
وبعد أن انهى مسير الندوة الصحفي عبد الله لوغشيت شكر كل المشاركين وكدا الجمهور المتعلق لهدا النوع من نوستالجيا التاريخ الجميل ليس للمشاهب ولكن لكل المجموعات الفنية .
وبالرجوع للحفل وللمنشط الفنان هشام الحلاوي قبل الشروع في السهرة المبرمجة لليوم الأول من المهرجان فقد استدعى للمنصة مدير المهرجان ورئيس جمعية الفنانين المغاربة بالمهجر الفنان جمال الغيواني ،  لتقديم الشكر للاساتدة عل تفضلهم بالمشاركة في هده الندوة .
وكان مفتاح السهرة بمجموعة جمال الغيواني إلى الهب المركب بخالدات الغيوان ومن ربيرطوار اغانيه الخاصة مع مجموعة عيساوة، وما أن دكر اسم مجموعة مسناوة حتى اهتز كل جنبات المركب الذي كان ممتلئ عن آخره ترحيبا بمسناوة واغانيهم الجميلة والتاريخية، وقد رددها الجمهور مع المجموعة .
وفي اليوم التاني كما كان اليوم الاول بالاستقبال الفنان جمال الغيواني لضيوفه ، تحت نغمات الدقة العيساوية وقد بدأ الجمهور يتوافد على المركب منذ الساعة الخامسة ومن كل المناطق الوطنية وحتى من الجالية المغربية من فرنسا بلجيكا هولندا،  بدأ الحفل بقراءة الفاتحة وترديد النشيد الوطني .
وكما هي العادة صعد للخشبة المنشط هشام لحلاوي بالترحيب بالجمهور وبضيوف الشرف ، وها قد اتت اللحظة التي ينتظرها الجمهور بداية الحفل الفني بكلمة شكر للمنتخب النسوي على مروره للدور الثمن ، فانطلقت الزغاريد المختلفة نغناتها باختلاف مناطق النساء المزغردات ، وكان لابد بان تكون البداية نسائية بمجموعة بنات الغيوان التي أمتعت الجمهور بأغاني غيوانية مميزة وجميلة صفق لها الحضور بحرارة وتفاعل كبير.

وتلاهم  مجموعة الفنان جمال الغيواني الذي صدح صوته رفقة باقي المجموعة بأغاني غيوانية ،  تفاعل معها الحاظرين الرقص والتصفيق في تفاعل وجو فني رائع.
وعلى أوتار روعة الأمسية الغيوانية كانت مشاركة المجموعة الكبيرة و الرائدة المشاهب حيت اتحفت الكل بروعة أغانيها الخالدة التي ارجعتنا للزمن الكلمة الموزونة الهادفة والايام الجميلة الزاخرة بالعطاء والإبداع الذي كانت تتميز به ، و تفننت فيه المشاهب ليلة السبت وبشتى ابداعها الفني الذي لا يزال متميزا وجد محبوب لدى الجمهور المغربي عموما رغم ان بعض الاغاني تجاوز 50 سنة ورغم  ذلك لقيت تفاعلا كبيرا مع الحضور الغفير الدي زين المركب سيدي بليوط ، و بحق كان جمهورا من محبي الدوق جميل للفن الغيواني الراقي باحتفاله الجميل وكل بطريقته وتعبيره الخاص بالظاهرة ،  على إيقاع ابداعات المشاهب الرائعة.
وختاما فقد عبر كل الجمهور عن شكرهم لجمال الغيواني  للمنشط هشام الحلاوي واللجنة المنظمة على حفاوة الإستقبالهم في مدخل مركب سيدي بليوط ، متمنين لهم بالمزيد من النجاحات والتألق الدائم.

عن admin

شاهد أيضاً

كلمات ترحيبية للجنة المنظمة للملتقى الاول لمهن المصاعد بالمغرب

تحرير وتصور خسن بوسرحان كلمة ترحيبة للسيد محمد بطحة رئيس الجمعية الوطنية هدف للمهنيين والحرفيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *