أخبار عاجلة

المركز الدولي للطفولة والشباب ببوزنيقة ينظم ندوة وطنية حول ” استراتيجيات تكوين المنشط ( ة )

اعداد حسن بوسرحان

بلاغ

— 🔹نظمت جمعية المواهب للتربية الاجتماعية بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الشباب يوم السبت 18 فبراير 2023 بالمركز الدولي للطفولة والشباب ببوزنيقة ندوة وطنية حول ” استراتيجيات تكوين المنشط ( ة ) السوسيو تربوي ( ة ) بالمغرب : الآفاق والرؤى الممكنة “، وقد شارك في هذه الندوة أساتذة جامعيين وأطر راكمت تجربة كبيرة في ميدان التربية والتنشيط.

👩🏻‍🎓👨🏻‍🎓 فرص تعزيز المهننة والاعتراف القانوني والاجتماعي للمنشط السوسيو تربوي، هو عنوان مداخلة الدكتورة رقية أشمال أستاذة القانون العام كلية علوم التربية جامعة محمد الخامس الرباط.

⬅️ تسائلنا موضوعة استراتيجيات تكوين المنشط(ة) السوسيوتربوي (ة) إلى أي حقل معرفي وتنظيمي تنتمي ؟ أهو حقل التشريع التربوي أو حقل السياسات الموجهة للشباب ؟ أم السياسات التربوية ؟ أم تقاطع بين كل ذلك ؟ أيا كان التفريع ؟

⬅️ فالغرض من السؤال في النقاش يهم الاهتداء إلى صحة عنوان من سنترافع أمامه لأجل إقرار منظومة تشريعية مؤسسة و ضامنة لحقوق المهننة.

⬅️ تنطلق الموضوعة من محاولة التجسير بين ثلاث مفاهيم:
▪️المفهوم الأول : استراتيجيات فكرة موحدة تربط العمل بالغرض ، بالنسبة ل دي وايت ماير98 هي معالجة ذكية للموضوع ، هي مسار عمل لتحقيق أغراض ما؛
🔸تحديد الأهداف والغايات طويلة المدى لمنظمة أو قضية ما مع اعتماد مسارات العمل وتخصيص الموارد اللازمة لتلك الأهداف.
🔸سلسلة منسقة من الإجراءات التي تنطوي على نشر الموارد للوصول لغرض ما.
🔸نوعين من التفكير ( تفكير رأسي عقلاني وتفكير جانبي حدسي (توقعي).

▪️المفهوم الثاني : تكوين ، يشير معجم علوم التربية التكوين بأنه: « مجموع الأنشطة والوضعيات البيداغوجية والوسائل الديداكتيكية التي يكون هدفها إكساب أو تنمية المعارف (معلومات، مهارات ، مواقف) من أجل ممارسة مهمة أو عمل ……. وتشمل مجموع المعارف النظرية( مفاهيم مبادئ ) والمهارات والمواقف التي تجعل شخصا قادرا على ممارسة شغل أو مهنة أو وظيفة.

▪️أما المفهوم الثالث المنشط السوسيو تربوي: حسب الأرضية وثيقة أولية تؤطر ( تنشيط المخيمات) ، هل نتحدث عن التدخل السوسيو تربوي ؟ أم التنشيط فقط ؟
🔸في عام 1975 ، عنون هنري إنغبرغ فصلا من كتيب اليونسكو “الأنشطة السوسيو تربوية الموجودة في كل مكان والتي لا يمكن تعقبها” مجموع الأنشطة الاجتماعية التربوية ، لحظات الحياة الجماعية التي تغطي وقت الفراغ والتي تسمح للأطفال والشباب بالتبادل والتواصل الاجتماعي. تشجعهم على الانضمام إلى المشاريع التي تعزز الاستقلالية والمبادرة موجودة في جميع أنحاء العالم ، بأشكال خاصة بكل ثقافة.
🔸مجموعة من الممارسات والأنشطة والعلاقات، تتعلق هذه الممارسات والأنشطة بالاهتمامات التي يعبر عنها الأفراد في حياتهم الثقافية وعلى الأخص في أوقات الفراغ ، والتي يمكن تصنيف اهتماماتها على النحو التالي: الفنية والفكرية والاجتماعية والعملية والجسدية.

▪️أمام تبسيط هاته المفاهيم تنبثق الأسئلة الموالية:
🔸كيف يمكن استثمار هذه الأبعاد الواسعة للمعنى عند كل مفهوم في ضمان حماية قانونية للمنشط (ة) السوسيو تربوي(ة) ؟
🔸وهل حري بنا أن نحتفظ بهذا المفهوم ، إذا ما التفتنا للتحولات السائلة للمجتمع المغربي ؟
🔸هل لا زال الحديث ممكنا عن الأدوار الكلاسيكية المتعلقة به؟
🔸أم هناك حاجة لتوسيع الأدوار وتدقيقها بذات الآن بما يفيد التدخل الاجتماعي والمرافقة الاجتماعية ؟
🔸التي تزاوج في الوظائف الاخذ بعين الاعتبار المشروع الشخصي للطفل وللشاب ولهذا المرافق في حد ذاته ضمن مسار مشروع المنظمة ، في إطار المشروع المجتمعي الكبير، أية مقاربة لذلك ؟ أي إمكانات ؟ أي شركاء ؟ أية ممارسات ؟ لأي فضاءات؟

⬅️ تدفعنها هاته الأسئلة الى إمعان الوظائف القانونية التي تطرحها اليوم مؤسسة دار الشباب المغربية ؟ وتسائلنا هل كناش التعاقد فيها يحيل إلى ما نناقشه اليوم ؟

⬅️ مرسوم رقم 2.21.519 المتعلق بتنظيم مؤسسات الشباب التابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالشباب تشمل الخدمات التي تقدمها دور الشباب التأطير التربوي والتنشيط الثقافي والفني والأنشطة الترفيهية والمواكبة في تنمية القدرات والمهارات.

⬅️ تعمل دور الشباب على تنفيذ البرامج والمشاريع التي تعدها السلطة الحكومية المكلفة بالشباب لفائدة الأطفال والشباب، تسهيل استفادة تكوين الشباب في مجال تدبير المقاولات، وتشجيع المستفيدين على المشاركة في مختلف الحملات الوطنية للتحسيس والتوعية ومبادرات التنمية والتضامن، وكذا تشجيعهم على مواكبة التكنولوجيات الحديثة.

⬅️ إن القراءة المتأنية للنص القانوني مقابل محاولة استحضار الوظائف التي دأبت الهيئات التربوية على ممارستها ، تطرح البون الشاسع بين ماهو كائن و بين طموح الطرفين، كما تلزم على الهيئات التربوية تسريع الترافع بشأن تصحيح وضعية اختلالات وفراغات قانونية قائمة .

⬅️ فأية مداخل لذلك ؟ أقدر أن زاوية الترافع تكمن في المساحات القانونية الممكنة كأرضية أولية أولا : أية مقاربة تقاطعية ( الموضوعة والمجال ) التنشيط الترابي يتجاوز منطق التنشيط التخيمي ( مرحلتين ) ، مقاربة تشاركية مندمجة ، التشبيك ، التنسيق . ثانيا : أي إمكانات ؟ 1- أدبيات داعمة (طبيعة دولية ووطنية) عامة وخاصة : طبيعة وثائق وتقارير : Les Neet ، تقارير HCP، من اجل مبادرة مندمجة للشباب ، النموذج التنموي الجديد برنامج أوراش مرسوم الشباب / قانون التطوع التعاقدي 06.18/ القانون الاطار للأشخاص في وضعية إعاقة ثالثا أي شركاء ؟

⬅️ هناك مستويين المستوى التشريعي ويهم المؤسسات التشريعية، والاخر التعاقدي مع باقي المنظمات العاملة في مجال التربية.
الفاعلون / المتدخلون : الجماعات الترابية ، قطاع خاص ، قطاعات رسمية الوزارة المكلفة بالعلاقة مع البرلمان، مؤسسات دستورية ، مجلس المستشارين ، مجلس النواب الفرق البرلمانية ، كلية علوم التربية .

⬅️ رابعا : أية ممارسات ؟ يبتغي النظر والاستلهام من التجارب المقارنة ، أي الممارسات الفضلى ، مثالا لا تحديدا: ( فرنسا ، ألمانيا ..) . Brevet d’aptitude aux fonctions d’animateur(BAFA) Dirgeur des accuels de loisirs ou de sejours du vacances (BAFD) يقول المثل الفرنسي الشائع : La nature pose et l homme propose ولذلك في تقديري وجب مفاوضة كل الأطراف المعنية لإعادة النظر في الحاجة المجتمعية من الوظيفة للتنشيط السوسيو تربوي، أفقا للتفكير نحو مهننتها.

عن admin

شاهد أيضاً

كلمات ترحيبية للجنة المنظمة للملتقى الاول لمهن المصاعد بالمغرب

تحرير وتصور خسن بوسرحان كلمة ترحيبة للسيد محمد بطحة رئيس الجمعية الوطنية هدف للمهنيين والحرفيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *