أخبار عاجلة

بيئة متجددة ومبادرات ملهمة في مغرب متضامن ، شعار ورشة تكوينية للصحفيين الشباب بمولاي رشيد – الدار البيضاء

اعداد ..حسن بوسرحا
متابعة : عبد الحق السلموتي
في إطار الشراكة المبرمة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، نظمت المديرية الإقليمية لعمالة مقاطعات مولاي رشيد بالدار البيضاء، في الآونة الأخيرة، ورشة تكوينية حول برنامج الصحفيين الشباب من أجل البيئة، في دورته 22، التي اتخذت كشعار لها « بيئة متجددة ومبادرات ملهمة في مغرب متضامن ». وقد فتحت في وجه مجموعة من التلميذات والتلاميذ الذين يمثلون الأندية البيئية بمؤسساتهم الثانوية الإعدادية والتأهيلية، مرفوقين ببعض مؤطريهم…
بيئة متجددة ومبادرات ملهمة في مغرب متضامن ، شعار ورشة تكوينية للصحفيين الشباب بمولاي رشيد – الدار البيضاء .

أطرت الورشة من قبل مجموعة من الفعاليات، ذات القرب والصلة بالعمل الصحفي. وقد افتتحت بمداخلة الأستاذة سلوى اليعقوبي، بصفتها المنسقة الإقليمية للتربية البيئية والتنمية المستدامة، التي قربت الحاضرين من الأهداف المتوخاة من هذه الورشة التكوينية، ومنحتهم عبر شريط ڤيديو، فرصة الاقتراب من الدورات السابقة، وما حققه الصحفيون الشباب خلالها. ثم استعرضت على الحاضرين كذلك شروط المشاركة في المباراة الوطنية، بأصنافها الثلاثة «صنف الروبورتاج المكتوب وصنف الڤيديو ثم الصورة الفوتوغرافية».
الشاعر والناقد الدكتور محمد عرش، الذي سبق له في فترة زمنية سابقة، أن كتب في الصحافة الوطنية، مقالات ساخرة كان يستمد موادها من الواقع المعيش، استهل مداخلته ببيت شعري لأحمد شوقي :
( لكل زمان مضى آية وآية هذا الزمان الصحف ) ثم سعى لتفكيك عنوان أو شعار هذا اللقاء: – بيئة متجددة.. كيف؟ – مبادرات ملهمة.. لمن؟ – مغرب متضامن.. أين؟
للإجابة عن هذه الأسئلة يلزم إتباع منهجية، قد تدخلنا في صلب ما بات يعرف بالنقد الإيكولوجي..
السيد سفيان الركيك وهو أستاذ ومهتم بالصورة، قدم تعريفا للتصوير الفوتوغرافي، متحدثا عن مقومات الصورة الناجحة، ثم الفارق بين الصورة التشكيلية والصورة الفوتوغرافية، ثم الإضاءة والألوان الواجب اعتمادها في هذه الأخيرة، إضافة إلى زاوية الالتقاط التي يلزم التفكير مليا فيها، وعدم الاستهانة بها أو اعتبارها عنصرا غير ذي أهمية.
الجانب التقني والعملي المرتبطان، بأخذ صورة فوتوغرافية أو ڤيديو مصور، أنيطت بكل من الفاعل الجمعوي ومدير النشر لأحد المواقع الإلكترونية السيد حسن بوسرحان، ثم المصورة الصحفية فتيحة عتاري. في هذا المحور تمت الإشارة للشروط الواجب اتخاذها ، وكذلك الاحتياطات الواجب الانتباه إليها، أثناء التقاط صورة صحفية أو ڤيديو مصور.
اختتمت هذه العروض بقراءة القاص عبد الحق السلموتي، لمقال عبارة عن متابعة صحفية، واكبت إنتاجات التلاميذ الفائزة والمتوجة بالجوائز الوطنية، خلال الدورة السابقة من مباراة الصحفيين الشباب.
قبيل إسدال الستار على فعاليات هذه الورشة التكوينية، فسح المجال لنقاش بين السيدات والسادة المتدخلين، والتلميذات والتلاميذ المنتمين للأندية البيئية بالثانويات الإعدادية والتأهيلية. طرحت خلاله عدة أفكار وتساؤلات، من بينها مسألة الصورة الفوتوغرافية والڤيديو المصور، وهل يمكن مثلا الحصول على الأولى بمواصفات جيدة، وعلى الثاني بشكل أقرب إلى الاحترافي، اعتمادا فقط على الهاتف المحمول؟؟

عن admin

شاهد أيضاً

كلمات ترحيبية للجنة المنظمة للملتقى الاول لمهن المصاعد بالمغرب

تحرير وتصور خسن بوسرحان كلمة ترحيبة للسيد محمد بطحة رئيس الجمعية الوطنية هدف للمهنيين والحرفيين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *